لأول مرة منذ حرب العراق.. حاملة طائرات امريكية تستهدف "داعش" من البحر المتوسط

04.06.2016 | 18:54

أعلنت البحرية الأمريكية أن مقاتلاتها نفذت يوم الجمعة ضربات جوية على أهداف لتنظيم "داعش"من حاملة الطائرات المتمركز في البحر المتوسط وذلك للمرة الأولى منذ حرب العراق عام 2003.

وقال مسؤولون في البحرية, بحسب وكالات انباء, إن الطائرات انطلقت من حاملة الطائرات هاري ترومان بعد أن دخلت البحر المتوسط عن طريق قناة السويس، وهي المرة الأولى التي تنفذ فيها ضربات جوية من حاملة طائرات في تلك المنطقة منذ بداية حرب العراق في 2003

وقالت البحرية إن الغارات ضربت أهدافا في العراق وسوريا لكنها لم تذكر تفاصيل عن عددها أو عن طبيعة تلك الأهداف.

ويسيطر تنظيم "داعش" على أجزاء واسعة في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، حيث يطبق في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

وقال مسؤولون بالبحرية إن الخطوة تهدف أيضا إلى تبديد المخاوف التي أثارها بعض النواب بشأن قرار البحرية في الأشهر الأخيرة ألا يكون هناك وجود دائم لحاملات طائرات بالخليج.

وتدير البحرية الأمريكية ثلاث حاملات وهي (دوايت دي. أيزنهاور) التي ستتجه للخليج في أواخر حزيران أو أوائل تموز و(جون سي. ستينيس) والتي تتمركز في بحر الصين الجنوبي و(ترومان) التي غادرت الخليج مؤخرا.

وقال أحد مسؤولي البحرية الأمريكية الكبار "هذا يوضح أن حاملة واحدة يمكنها أن تغطي منطقتين للعمليات، سنبذل قصارى جهدنا لنشر الوجود العسكري الذي لدينا واستغلال النطاق الذي تمنحه لنا قطعنا البحرية".

وأضاف المسؤول, وهو غير مصرح له بالتحدث علنا , أن "خطوات مشابهة يمكن أن تتخذ باستخدام سفن حربية أخرى في المجموعة الهجومية بالاستعانة بصواريخ توما هوك على سبيل المثال".

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، نحالفا دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015, في حين بدأت روسيا بشن طلعات جوية على مواقع التنظيم في 30 أيلول الماضي 2015

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved